الخميس، 27 مايو 2010

ايهما افضل العمل الفردي ام العمل المؤسسي


الكثير منا يقضي جزء من حياته يتعامل مع احد مؤسسات الحياه اما عميلا او مستثمرا او عاملا. والمؤسسه (المنظمه) : هي نظام اجتماعي لمجموعه من الناس تربطهم علاقات مترابطه ويعملون في وحدات اداريه محددة السلطه و الصلاحيه لتحقيق اهداف مشتركه . وقد حث الاسلام على العمل الجماعي واوصى به, يقول تعالى(وتعاونوا على البر والتقوى) ويقول تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا). ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم (يد الله مع الجماعه ومن شذ فقد شذ الى النار)

فائدة تحويل العمل من فردي الى مؤسسي:
1.      ضمان ثبات واستمرار العمل وعدم تاثره بغياب فرد
2.      العمل يصبح منظم وفية تخطيط واستقرار ويبتعد عن العفوية والتخبط
3.      العمل الموسسي يجبرك على التخصص في مجال واحد ويجبرك على الوضوح
4.      ينقلك الى توسع الموارد المالية والبشرية فلا يشترط توفر رأس مال لديك بل بالعكس من الافضل ان تعمل بمال غيرك  وجهدك انت
5.      الموسسة لها وزن واسم معتمد ومصدق وشرعي وقانوني
6.      يفتح ابواب وافاق جديدة بعكس العمل الفردي
7.      يضمن بان الاداره ستجتهد لاختيار افضل الاساليب الاداريه لتحقيق افضل الخدمات وبالتالي اعلى ارباح

ويصنف الدكتور علي الشرقاوي في كتاب ادارة الاعمال المؤسسات الى 3 اصناف:
1.      المؤسسه الخدميه:  تختص بتقديم خدمات وهي مؤسسه ربحيه
2.      المؤسسه الانتاجيه: تختص بانتاج سلعه معينه وهي مؤسسات ربحيه
3.      الممؤسسه التطوعيه: تقوم على اساس تطوعي لخدمة المجتمع وليست ربحيه

العناصر العشرة للبناء الموسسي (معايير البناء الموسسي) :
١_  الفكرة تكون واضحة ومحددة وواقعية ومركزة على شي واحد وتكون جديدة وابداعية ومميزة ويكون لها حاجة ماسة في السوق والفكره مهمه جدا لانها تشكل ٥٠ بالمية من الاركان
٢_مراعاة المشروعية القانونية والاسلامية والقيم والعرف وذلك بالحصول على ترخيص لتصبح مؤسسه مستقلة او تابعة لجهة رسميه. وبعد ذلك لابد ان تلتزم المؤسسه بقوانين وانظمة الرخصة وتعمل وفقها
٣_القيادة ويجب ان تكون واضحة وتحضى بالاحترام  .وفعلا القائد هو من يصدر القرار وان يكون مؤثر ومقتنع و متحمس وعندة درجة تفرغ تكفي لادارة المشروع . ومصادر  الاحترام هي: العلم او النفوذ او الانتخاب واقواها الكاريزما وشخصية القائد نفسة. و اذا كانت موسسة صغيرة فمن الممكن ان تكون القيادة فردية. اما اذا كانت موسسة كبيرة فان القيادة تكون جماعية بتكوين مجلس ادارة قوي ومقتنع ومتحمس ومتفرغ بشكل يكفي لادارة المشروع.
٤_ لابد ان يتوفر مصادر تمويل ذاتية قوية ومتنوعه ومستمره وخصوصا في مرحلة التأسيس وتكون الميزانيه اكثر من الحاجة تحسبا لاي طارئ. كما ان الشخص المسئول عن الصرف يجب ان يعطى حرية بعد ان يتم اعتماد الميزانية. والموسسة الناجحة يجب ان يكون فيها نظام مالي ومحاسبي وتدقيق. كما ان هنالك قاعدة مهمة وهي انة بقدر ماتصرف على الجودة والتسويق بقدر ما يزيد دخلك. فلاتحاول تقليل الصرف وتشتري رخيص او تقدم خدمة اسوأ او موظفين اقل فالنتيجة هي ربح محدود فمثلا: في الستينات ركز الامريكان على الكم مع تقليل المال والجودة واليابنيين بعكسهم ركزواعلى الجوده مع زيادة الصرف وفي ظرف ٤ سنوات تحول الاقبال على المنتجات اليابانيه بدلا من المنتجات الامريكيه
٥_السمعة الجيده وهي تقاس باستطلاع رأي اصحاب الانصاف والعدل من مجلس الادارة والعاملين و العملاء والمنافسين وجميع المتعاملين مع الموسسة , فاذا كانت النتيجه سلبية, فعليك ان تركز على تطوير العلاقات العامة والتسويق والدعاية في المؤسسه
٦_ القدرة على عدة امور:
·         القدرة على اتخاذ القرار دون تدخل خارجي بعد اعتماد الخطة والميزانية
·         القدرة على تحقيق الاهداف بعد اعتماد الخطة والميزانية
·         القدره على التغلب على الصعوبات
·         القرة على اجبار الاخرين على المسايرة وذلك بان تصبح المقياس للاخرين
٧_ استقطاب عدد كافي من الموظفين الذين تتوفر فيهم الصفات التاليه
* الكفاءة الفنية
* الامانة وسوف تعرف ذلك بعد ان تسال عن الموظف
* الشخصية والقدرة على العمل الجماعي
* التفرغ في العمل
* الحماس و القناعة ويحصل ذلك بان تشركهم بالفكرة وتحاورهم بالحوار الفكري والشفافية
وتمنحهم صلاحيات.
٨_ وجود لوائح وانظمة عمل محدده وواضحه ومتفق عليها وموثقه ومعروفه لكل الجهات ومتناسبه مع اهداف المؤسسه ومثال على ذلك لائحة شؤون الموظفين ونظام الرواتب والنظام المالي والتوصيف الوظيفي
9_  وجود خطط وبرامج محدده وواضحه ومتفق عليها وموثقه ومعروفه لكل الجهات
١٠_ وجود نظام للمتابعه والرقابه والتقويم المستمر للتاكد من سلامة التخطيط والتنفيذ

وللوصول الى مرحلة المؤسسه المتميزه يحب توفر العناصر التاليه:
1.      الاستماع والفهم لاحتياجات العميل فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات
2.      تحديد استراتيجيه لخدمة العملاء وايصال الفهم المتبادل بجودة الخدمه وتميزها
3.      وضع مستوى لاداء الخدمه بهدف التحسين المستمر للاستجابه لتوقعات العملاء
4.      تدريب ودعم موظفي خدمة العملاء لانهم الخطوط الاماميه للخدمه والفيصل في جودة الخدمه المقدمه ونجاحهم يعني ان المؤسسه توظف افضل الاشخاص
5.      تقدير ومكافاة الانجاز ماديا ومعنويا لتشجيع الموظفين
6.      تطوير واستخدام التقنيه بشكل مستمر
7.      الابداع  والابتكار في الخدمات والمنتجات المقدمه للعميل

اخيرا فالعمل المؤسسي يساعدك للوصول الى درجة كافية من النضج والانفتاح والمشاركة الفعلية والنتيجة ان المشروع سوف يكبر ورأس المال يكبر ايضا ويصبح لك جزء كبير من كعكة كبيرة. ولمن اراد ان يقرا المزيد في هذا المجال فانني احيله الى كتاب العمل المؤسسي للدكتور محمد اكرم العدلوني