السبت، 29 يناير 2011

كيف تبتكر شيئا جديد؟




طرق توليد الافكار كثيره جدا واذكر منها:

_الربط بصيغة ماذا لو؟ بحيث تربطها بشي افتراضي

فعلى سبيل المثال تربط الفكره بالمستقبل و الماضي و الاطفال و الرجال و النساء و الفضاء والفن والغابة والحيوانات والهواء والماء والمدينة والقرية والمكتبة  وغيرها......

مثلا: تربط القلم بالمرآة فتقول ماذا لو اخترعنا قلم في نهايتة كحل وهكذا ....

_الدمج بين شيئين ليس بينهما علاقة مثلا: ساعة وطاولة فتقول ماذا لو دمجنا الشيئين فسوف ينتج طاولة تحتوي على ساعة

_ التفكير بالمقلوب مثلا: كان المريض يذهب الى الطبيب, وبعد الفكره الابداعيه اصبح الطبيب يذهب للمريض

_المحفزات والمثيرات العشوائية وذلك بان تغير طريقك في عمل الاشياء المعتادة في حياتك لكي تكتسب افكار جديدة مثلا: زيارة معارض او الذهاب الى معارض الاختراعات او زيارة بلد لاول مرة

_ الابداع بالتنقل وذلك بتحويل الفكرة غير المنطقية الى واقعية ومنطقية بعدة تساؤلات ذكية:

س: ماذا تعنية هذة الفكرة؟

س: الى ماذا سوف تقودني هذة الفكرة؟

س: ماهو الشي الشيق في هذة الفكرة؟

س:  ماهو الذي يميز فكرتي عن الاخرى؟

س: ماهو المبدأ الذي تستند الية هذة الفكرة؟
_  طريقة العصف الذهني:عباره عن اجتماع يضم بين ٦ الى ١٢ شخص ويتم التفكير بطريقة ابداعية في موضوع معين بشروط:

* لاتحكم على فكرة احد

* الكم من الافكار وليس الكيف

* اطلاق حرية التفكير والترحيب بكل فكرة

* تجنب النقد

* لابأس بتطوير الافكار السابقة

* يفضل بان يسود جو المرح على الاجتماع

* يجب تشجيع كل الافكار وقبولها حتى لو كانت غريبة

* كل الافكار يتم تدوينها في مكان واضح للجميع

* لابد من قائد يشرح فكرة الموضوع ويدير الحوار
_الابداع باستخدام الخريطه الذهنيه  
_الابداع بطريقة القبعات الست للتفكير: عن طريق تقسيم التفكير الى ٦ انماط واعتبار كل نمط قبعه يلبسها الانسان او يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظه
_ القبعه البيضاء: تعبر عن التقكير المحايد ويدور حول طرح معلومات او الحصول على معلومات
_ القبعه الحمراء: تعبر عن التفكير العاطفي والاهتمام بالمشاعر فقط بدون معلومات او حقائق ورفض او قبول اراء بدون سبب بل احساس بدون دليل
_ القبعه السوداء: تعبر عن التفكير السلبي او المنطق الرافض والتشاؤم وعدم التفاؤل والتركيز على المشاكل والعوائق والتجارب الفاشله ويستخدمها كادله
_القبعه الصفراء: تعبر عن التفكير الايجابي والتفاؤل والاقدام والايجابيه ويدعم الاراء ويقبلها باستعمال الاراء وايضاح نقاط القوه
_القبعه الخضراء: تعبر عن التفكير الابداعي والحرص على الجديد من الافكار والتجارب واستعمال طرق الابداع ومنها جيد وماذا بعد
_القبعه الزرقاء: تعبر عن التفكير المنظم او الموجه ويحب البرمجه والترتيب والتنظيم والتلخيص ويحب توجيه الحوار للخروج بنتيجه ويركز على محور الموضوع ويقدم الاقتراح الفعال
فمثلا اثناء الاجتماع يبدأ اولا صاحب القبعه البيضاء ثم الخضراء ثم الصفراء ثم السوداء وهكذا

الة الابداع:
هي منهج يستخدم لاختراع شي جديد او تطوير شي موجود و هي عباره عن ٧مراحل قام بتطويرها الدكتور طارق السويدان على النحو التالي:
١_ مرحلة التحضير
مرحلة تهيئة الذهن للابداع والافكار ليس شرط ان تكون واقعيه فالهدف هو الفكره وليس قابليته للتطبيق
*استخدم كلمات لربطها بالشي الذي تريد تطويره
مثل:الفضاء/الارض/الغابه/الاطفال/الرجال/النساء/ماذا لو/البحر/الصحراء/الكمبيوتر/الفن/المكتبه
- لناخذ القلم مثال على الشي الذي نريد تطويره فاذا اردنا نربط القلم بالكتاب فنقول كفكره ابداعيه ماذا لو ابتكرنا قلم ينطق الحروف التي يمر عليها

٢_مرحلة التحري
ان تزيد من معرفتك بالامر الذي ترغب بتطويره وذلك بان تاتي بافكار جديده ليست موجوده في الواقع
*استخدم كلمات مثل:
الشكل/الاستخدام/الالوان/الوظائف/عوامل القوه/عوامل الضعف/المواد الاوليه/تسلسل الاستعمال/الحجم/الاضافات الاختياريه/الانواع/الملمس/مدة الاستعال/الامور الشبيهه/التغليف/الوظائف
- مثال على الربط بين القلم والشكل فنقول ماذا لو ابتكرنا قلم يكون على شكل الطياره

٣_مرحلة التحول
اربط الخيال بالواقع وحول الواقع الى شي جديد بعمل تحولات وتغييرات
*استعمل الكلمات التاليه لتنظر من خلالها الى الامر الذي نريد تطويره
اقلب/من الداخل/اعكس/اضف/الغي/كرر/جزئ/ضخم/ادمج/ارخص/اجمع المتناقضات
-مثال على الربط بين القلم وجزئ فنقول ماذا لو ابتكرنا قلما يتكون من ثلالثة اجزاء: العلوي مفك والاوسط عطر والاسفل حبر

٤_مرحلة الاحتضان:
اعطي عقلك فرصه لمراجعة الافكار لكي يستخرج علاقات جديده لاتخطر على العقل وذلك بالانشغال عن الموضوع بامور اخرى مثل: اخذ راحه/صلاه/ترفيه/تامل/قراءه /نوم/جرب امور جديده

٥_مرحلة التنوير:
تختار فكره واحده من السابق ثم تطورها لتكون ابداعك الجديد بشرط تكون جديده وجميله وقابله للتطبيقو بسيطه وغير معقده
*استخدم كلمات لتطوير ابداعك
انواع الاستعمال/كيفية الاستعمال/الترتيب/الخارج و الداخل/الانواع/الحركه/الفن/الصوت/الدعابه/الطول والوزن/التشغيل/الاسم/الاختيار/الرسم
- مثال على الربط بين القلم والصوت فنقول ماذا لو ابتكرنا قلما يصدر اصوات مضحكه عند الكتابه به

٦_مرحلة التقييم:
استعمال تقييم منطقي واقتصادي لنتأكد من مدى ملاءمته واستعن باشخاص اخرين في هذه المرحله
*استخدم الكلمات التاليه لتعينك على التقييم السليم
الواقعيه/المشاكل والمخاطر/نوع الزبائن/المقارنه مع البدائل/الاستعمال/٦ابدفهالعرض/التعديلات
- مثال على تقييم القلم: ان نسال عدة اسئله فنقول هل الاختراع واقعي؟ هل يشكل خطر او مشكله على احد؟هل يوجد نوع زبائن معين لهذا الاختراع؟هل يوجد بديل لهذا الاختراع؟ وهكذا....

٧_مرحلة التنفيذ:
نقل الابداع الى ارض الواقع باعداد خطة تنفيذ
*استخدم الكلمات التاليه لتساعدك
التصميم/براءة الاختراع/التمويل/الانتاج والمسانده/النموذج الاول والتعديلات/خطة البيع والتسويق/الخطوة التالية/الدعاء
- اذا انتهيت من اختراعك فعليك عمل عدة امور ومن اهمها ان تعرضه على مصمم , وتسجله كبراءة اختراع , وان تطلب تمويل من احد رجال الاعمال, وان تضع خطه واضحه للبيع والتسويق , ودائما وابدا استعن بلله وتوكل عليه وادعو الله بالتوفيق

واخيرا.. فالابداع موجود عند كل الناس بدرجات متفاوته ومن اراد ان يجعله مهاراه فعليه بممارسته حتى يصبح عاده والابداع فن كغيره من الفنون بامكان اي شخص تعلمه
ولمن اراد الاستزاده بهذا الخصوص فانني احيله الى دورة تدريبيه عن الابداع في جزئين للدكتور طارق السويدان وكذلك كتاب الة الابداع